الرئيسية / أخبار عامة / 10 فوائد صحية للصيام
فوائد الصوم

10 فوائد صحية للصيام

السلام عليكم ورحمه الله

 

مبارك عليكم الشهر وأعاننا الله وإياكم على صومه وقيامه

قبل ذكر فوائد الصيام

هناك معلومات في غاية الاهمية

1

لإفطار الصحيح هو بمثابة الصيام الصحيح فعندما يتم إدخال كميات كبيرة من الدسم والبروتينات مباشرة إلى الجسم فهذا يؤدي إلى التخمة ومشاكل هضمية وهبوط في الضغط وآلام في الرأس وإرهاق وتخزين كمية كبيرة من الشحوم التي لها أضرار على الجسم ، وهذا يعني  أن الصيام قد فشل من الناحية الصحية.

2

يُفضل الإفطار أولاً على السكريات المعتدلة (سكريات الفواكه والعصائر وليس الحلويات ) لأنه في نهاية يوم الصوم يهبط مستوى تركيز الغلوكوز في الدم ويكون قد تحلل كل المخزون من الغليكوجين الكبدي تقريباً، ويكون الجسم بحاجة إلى ما يرفع مستوى الغلوكوز في الدم ، ثم يُنصح بتناول وجبات متقطعة تحوي على كافة العناصر الغذائية من بروتينات ودسم وخضار وفواكه. وبالطبع يجب تناول كميات كافية من الماء ولكن لا يُنصح بتناولها أثناء الوجبات.

3

وجبة السحور لا تقل أهمية عن وجبة الإفطار، لذلك يجب الاعتناء بها لأنها ستمد الجسم بالطاقة خلال النهار؛ فيجب التركيز مثلاً على الخبز الأسمر والحبوب الكاملة (كالأرز والبرغل والذرة ) التي يستغرق هضمها وامتصاصها فترة أطول ويشعر الفرد بعدها بالشبع لفترة أطول..

الفوائد الصحية للصوم؟

1

الصيام يعزز إزالة السموم

فالأطعمة المصنعة مسبقا تحتوي على العديد من المواد الحافظة والإضافات. تلك الإضافات تتحول إلى سموم داخل الجسم. العديد من تلك السموم يتم تخزينها داخل دهون الجسم، وأثناء الصيام يتم حرق تلك الدهون، خاصة عند الصيام لمدة أطول. فيساعد ذلك على التخلص من السموم من خلال الكبد والكلى وباقي أعضاء الجسم المسؤولة عن التخلص من السموم.

 

2

الصيام يعمل على راحة الجهاز الهضمي

أثناء الصيام، يحظى الجهاز الهضمي بفترة من الراحة. فتستمر الوظائف الفسيولوجية الطبيعية وخاصة إفراز العصارات الهضمية، لكن مع معدل أقل. وتلك الممارسات تساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم. هضم الطعام يحدث أيضا بمعدلات ثابتة، مما يعمل على إنتاج الطاقة بمعدلات تدريجية. ومع ذلك، فالصيام لا يمنع إفراز الأحماض المعدية، لذلك، ينصح المرضى الذين يعانون من قرحة المعدة بالحذر عند الصيام.

 

3

الصيام يساعد على علاج الالتهابات

بعض الدراسات قد أكدت أن الصيام يساعد على شفاء بعض الأمراض من الالتهابات والحساسية كالتهاب المفاصل، والصدفية.

 

 

4

الصيام يساعد على خفض مستويات السكر في الدم

حيث يعمل الصيام على زيادة تكسر الجلوكوز وإنتاج الطاقة للجسم، مما يعمل على خفض إنتاج الإنسولين. وهذا يساعد على راحة البنكرياس، كما يساعد على زيادة إنتاج الجليكوجين لتسهيل عملية تكسر الجلوكوز. وبهذا يساعد الصيام على خفض مستويات السكر في الدم.

 

5

الصيام يساعد على زيادة حرق الدهون

حيث تكون الاستجابة الأولى للجسم أثناء الصيام هي تكسر الجلوكوز. مما يسهل تكسر الدهون لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، وخاصة الدهون المخزنة في الكليتين والعضلات.

6

الصيام مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم

الصيام هو أحد العلاجات الطبيعية لخفض مستويات ضغط الدم، حيث يساعد على خفض مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين. في أثناء الصيام يتم حرق الدهون وتكسير الجلوكوز لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم. كما تنخفض معدلات التمثيل الغذائي، تنخفض معدلات الهرمونات كالأدرينالين، مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم.

7

الصيام يحفز خسارة الوزن

الصيام يحفز خسارة الوزن بسرعة. حيث يعمل الصيام على منع تخزين الدهون في الجسم.

8

الصيام يعزز العادات الغذائية الصحية

فقد لوحظ أن الصيام يساعد على خفض الشهية تجاه تناول الأطعمة الجاهزة. فبدلا من ذلك، يحفز الصيام الرغبة في تناول الأطعمة الصحية، وخاصة الماء والفواكه.

9

الصيام يعزز الجهاز المناعي

فعند اتباع نظام غذائي متوازن بين فترات الصيام، فيساعد ذلك على تعزيز الجهاز المناعي، إزالة سموم الجسم وخفض تخزين الدهون. وعند تناول الفواكه للإفطار، فهذا يساعد على تعزيز المحتوى الغذائي للجسم من الفيتامينات والمعادن. أيضا فيتامين A وE هي عناصر ممتازة لمضادات الأكسدة، وهي تساعد على تقوية جهاز المناعة أيضا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *