الرئيسية / الأمن الصناعي / السلامة للأمان … والنظافة من الإيماااااان ….
bigstock-Electrician-Checking-The-Energ-41886910

السلامة للأمان … والنظافة من الإيماااااان ….

السلامة للأمان … والنظافة من الإيماااااان ….

 

نثمن دور الإدارة التنفيذية في تطبيق معايير السلامة في مواقع العمل على المستويات الفنية والهندسية والإشرافية تأكيداً على إهتمامهم بقيمة ووزن ومكانة موظفيها ، وهي رؤية إنسانية عالية الحكمة خاصة بعد الحوادث المتفرقة خلال الخمس سنوات الأخيرة في عدد من المحطات ومواقع العمل المتفرقة أدت إلى حرائق جسمانية وإعاقة ووفاة لخيرة من أبناء الشركة السعودية للكهرباء ” شركة مساهمة سعودية ” وللأسف الأسباب غالباً ما تكون تافهه وهي من الأسباب المباشرة لوقع الكثير من الحوادث المؤلمة جداً …( فمعظم النار هي من مستصغر الشرر) …

نتوجه بخالص التقدير والإمتنان إلى رئيس وأعضاء مجلس الإدارة ثم الإدارة التنفيذية ، وقطاعات الشركة المناط لها تطبيق ومراجعة معايير السلامة .. ولكن يتبقى من وجهة نظري معاقبة المقصرين بشدة في التهاون بإستخدام أدوات السلامة وعدم التقيد والإلتزام بالمعايير التي لم تبخل إدارة الشركة في توفير كل أدواتها المطلوبة لضمان الأنسيابية والأمان في مواقع العمل ..

نقطة ومن أول السطر … !!

بكل أمانة أعطينا لإدارة الشركة حقها وهذا واجب علينا … فما بالكم من النظافة المفقودة ، وسأخص بالذكر هنا ، مباني المركز الرئيسي لمنطقة أعمال الشرقية .. فهل النظافة بعيدة عن السلامة وهما وجهان لبيئة عمل آمنة نظيفة ، هل العالمية المنتظرة في بداية العقد الثالث من الألفية الثالثة خالية من النظافة .. فإذا كانت السلامة للأمان ، فالنظافة من الإيمان .. تدخل في عمق مفهوم السلامة التي تراعها الشركة بحزم وقل بحسم أيضاً .. فلن تكتمل السلامة الشاملة إلا بتطبيق النظافة في بيئة العمل أيضاً … نعاني من إهمال النظافة في مكاتبنا ، الأتربة تتراكم على الأجهزة المكتبية ، ناهيك عن الذباب والحشرات التي تمرح وتلهو داخل المكاتب بزنها وطنينها حول روؤسنا ، يجعلني مرغماً أقوم بالتنظيف لأجهزتي ومكتبي ولا يتبقى أن أكون نداً في مواجهة الذباب ، لينتهي بي الحال مهزوماً أمام مراوغة ورخامة حشرات الذباب داخل مكتبي ..

 

علينا أن نفهم النظافة يعكس حقيقة سلامة وأمن منشأت الشركة ومستوى وعي وفكر مسئوليها ، النظافة يا مسئولين الشركة الكرام العظام الهمام ، فهل أوصيكم عليها ، لابد من أحداث طفرة في نظافة المكاتب والمباني يعكس حقيقة السلامة بالفعل أداء وتطبيقاً ولن يتحقق إلا بتعاون وثيق بين الموظف وأدواته ومكتبه وموقعه … وأن لا تقتصر على نظافة دورات المياة بل يجب أن تمتد كالسابق لمباني ومكاتب جميع مناطق ومحطات الشركة …

هل غاب عنا ، أم أنشغالنا جعلنا في حالة تناسي غير مقصود ، النظافة فيما آراه بعيني وألمسه يعاني من التقصير ، ثم نرفع الشعارات بيئة عمل نظيفة ، أين النظافة مما نقول وندعي من شعارات أحدثت بنفسي قدر من عدم الثقة ، الأتربة في مكاتبنا أضرتنا بحساسية لإفتقاد النظافة اليومية بعد الدوام بل والمراقبة على الأشراف على ذلك ، أرجوكم أهتموا بنظافة المباني والمكاتب لما له تأثير جمالي وحضاري وتحقيق شعاركم بيئة عمل نظيفة ….

كلمة إلى إخواني الموظفين ، هناك علاقة لا تنفك بين الأخلاق والنظاقة ، أرجوك تعاونك مهم ومطلوب على المستوى الإداري ، والفني ، وأعمال المناولة بالشركة ، حافظ على سيارة الشركة التي وفرت خصيصاً لتقوم بإنجاز عملك بيسر دون تأخير ، حافظ على مكتبك ، حافظ على أدوات مكتب من أجهزة الحاسب والتصوير بعدم العبث فيها أو القسوة في إستخدامها ، حافظ على الجماليات المزان بها مداخل المباني ، حافظ على مكتبات الشركة بما فيها من وثائق ومخطوطات وكتب وتراث عالية القيمة والفائدة لا تقدر بمال ، حافظ على القلم الذي بيدك ، حافظ على أدوات السلامة التي تؤمن لك الأمان في عملك وتحافظ على حياتك ، حافظ على نظافة دورات المياة ، فما آراه بعيني يزعجني بحق ، لا يفعله إلا الصبية في الحضانات ، النظافة مهمة جداً … الشركة لا تبخل بصرف الملايين على توفير إحتياجات الموظف ، وأعتقد صرف جزء يسيير على النظافة يحقق إكتمال أهداف الشركة نحو بيئة عمل آمنة …………… نظيفة … !!!

ختاماً .. أناشد الإدارة التنفيذية ، وقطاع الموارد البشرية ، بالإهتمام بالنظافة على مستوى مكاتب ومباني مناطق الأعمال ، وعلى جميع موظفي الشركة التعاون لما يعكس مستوى الأخلاق ونجاح الأداء الحقيقي لدينا ..

شاهد أيضاً

الاداره

الإدارة تولد في الأرحام .. ولا تصنع بالأوهام

حياتنا كلها إدارة ، انت مدير لنفسك ، مدير لأسرتك ، مدير في عملك ، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *